100 100 100

دراسة: فيسبوك يستخدم خوارزميات سرية لمعاقبة الناشرين بشكل سري

كشفت منصة Echobox عن دراسة قامت بها، لتتبع نسب وصول كل منشور على الفيسبوك، بالاستعانة بالبيانات الخاصة، لبعض الصفحات الكبرى على فيس بوك.

وقامت هذه المنصة المتخصصة في الأبحاث، والدراسات المتخصصة في النشر الاجتماعي، باستخدام الإحصاء وعلوم الذكاء الاصطناعي. على أن هناك عقوبات سرية وخفية، يفرضها فيسبوك على ناشري المحتوى لديه.

وكشفت الدراسة، بعد تحليل مئات الالاف من منشورات فيسبوك، لدى رواد صناعة المحتوى والناشرين في العالم. على أن هناك خوارزميات سرية، يستخدمها فيسبوك ليعاقب الناشرين لديه، بشكل روتيني ومستمر.

وفي أغلب الأحيان، تقع العقوبة بسبب النشر المتكرر والمتردد، بشكل خاطئ (عشوائي)، وتكمن صدمة هذه الدراسة، أن معظم الناشرين ورواد صناعة المحتوى، غير مدركين وجاهلين لهذه الخوارزميات بشكل تام.

وقام علماء تحليل البيانات في موقع Echobox، بتحليل بيانات أكثر من ربع مليون منشور فريد ومختلف. على منصة فيسبوك وتوصلوا الى هذه النتائج:

• تقوم خوارزميات فيسبوك السرية بمعاقبة أغلب صانعي المحتوى؛ بسبب قيامهم بالنشر الترددي المتكرر بشكل خاطئ.

• أغلب ناشرين وصانعين المحتوى على فيسبوك، غير مدركين العقوبات التي تقع عليهم، وهم يجهلون وجود هذه الخوارزميات، ولا يتخذون التدابير اللازمة.

• لا تصنع محتوى ضخم، وتقوم بنشره مرة واحدة أو في مدة قصيرة، بما في ذلك الأخبار العاجلة. وايضا المحتوى في مجال العلامات التجارية، والرياضة، واللايف ستايل والازياء، فهم أكثر المتضررين من خوارزمية العقوبات الخاصة بفيسبوك.

• الدراسة تؤكد أن كل الشركات التي تنشر بانتظام على فيسبوك، يتم معاقبتها من الوصول الى عملائها المهتمين، بشكل طبيعي. ويتقلص حجم التفاعل على صفحاتهم، وتقل حركة المرور إلى مواقعهم، ومتاجرهم الإلكترونية. 

• تكون هذه العقوبات لها تأثير تراكمي كبير، على الانشطة التجارية.

• العقوبات التي يفرضها فيسبوك تكون مختلفة وفريدة، من ناشر إلى آخر، وعلى حسب التخصص الذي يتم فيه صناعة هذا المحتوى.

وعلى لسان الرئيس التنفيذي، لمنصة Echobox:

 " هذه الدراسة تظهر خطورة الخوارزمية السرية، التي يستخدمها فيسبوك لمعاقبته الناشرين؛ مما يجعلهم يتجنبون العقوبات الواقعة عليهم."

وأتبع حديثه:

"فينتج عن ذلك؛ زيادة الرؤى، والوصول والتفاعل، على صفحاتهم على فيسبوك، وبالتالي تزداد حركة المرور على مواقعهم ومتاجرهم الإلكترونية؛ لذلك فأنا أنصح جميع صانعي المحتوى والناشرين بقراءة هذه الدراسة".

بعض النقاط البارزة التي تم اختيارها لتكون ملخصا لذلك التقرير المهم:

1. جميع ناشري وصانعي المحتوى، في جميع أنواع المجالات، باختلاف أحجام صفحاتهم، وتأثيرها على الجمهور، يتعرضون لهذه العقوبات، سواء كانوا يقدمون اخبار عاجلة، أو يقومون بعادة تدوير محتواهم لمشاركته أكثر من مرة.

2. لا توجد نصائح أو توصيات معينة، تناسب الجميع، حتى لا تقع عليهم هذه العقوبات.

3. تقوم الخوارزميات السرية لدى فيسبوك، بتحديد عقاب محدد، خصيصا لك كناشر، فتتميز كل عقوبة بأنها مميزة وفريدة على حسب الخطأ الذي قام به الناشر. 

4. تعاقب الخوارزميات السرية لفيسبوك، بشكل المباشر أو ينتج عنها عقاب بشكل غير مباشر، على النشر المتكرر جدا، وايضا النشر النادر جدا.

5. تختلف قوة العقوبة على حسب المجال، التابع له هذا المحتوى المعاقب. 

6. يعاقب الفيسبوك الناشرين، الذين يقومون بنشاط غير منتظم، وترددي مستمر في النشر، بعقاب تأثيره لوحظ، أنه غير خطي من الناحية الإحصائية، فلوحظ التردد والاختلاف في مستويات الوصول، وحركة المرور في منشورات، لدى صانعي المحتوى المعاقبين.

7. من المستحيل تحديد التوقيت المناسب للمحتوى الذي تقدمه، وحساب الفارق بين كل منشور وآخر، حتى لا يتم معاقبتك؛ لأن حساب التكرار والتردد الأنسب في منشوراتك معقد جدا، ولا يستطيع أحد القيام به بمفرده. وذلك لأن:

• أنت بحاجة الى دراسة دقيقة لكل المنشورات لديك، كل منهم على حدة بالتفصيل الممل.

• التدقيق في الأرقام وقراءتها بشكل صحيح.

• الناشرون بحاجة الى الوصول، الى مجموعة شاملة من البيانات عن منشوراتهم؛ حتى تكون لديهم الرؤية الكاملة، لبيانات واداءات منشوراتهم على فيسبوك.

• مقارنة نتائج منشوراتهم بالمنشورات الخاصة بالناشرين الآخرين.

يمكنك الاطلاع على التقرير بشكل كامل   من هذا الرابط



from حوحو للمعلوميات https://ift.tt/LU85PxE